فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • ادي وشاير) - مهارات التفکير التوليدي - تصويب التصورات البديلة -المفاهيم الفيزيائية - الصف الاول الثانوي أثر استخدام نماذج التدريس البنائي (ويتلى – نيدهام – ادي وشاير) في تنمية مهارات التفکير التوليدي وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي بالقصيم [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 133-164]
  • استراتيجية التعلم التشارکى برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشارکى لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ 21لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 199-225]
  • استراتيجية التعلم الخدمي أثر استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الکيمياء بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 151-195]
  • استراتيجية المحطات التعليمية استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 1-44]
  • استرتيجية REACT استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 51-96]
  • الأبعاد التنموية - للمعلمين بالتعليم قبل الجامعى الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخى في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 41-70]
  • الاستدلال الفيزيائى استخدام نموذج کولب لتنمية الاستدلال الفيزيائى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 143-198]
  • التدريس الاستقصائي برنامج تدريبي قائم على مدخل الإرشادMentoring لتحسين الکفاءة الذاتية في التدريس الاستقصائي لمعلمي العلوم المتمرسين Veteran Teachers، وتقديرهم لمجتمع التعلم المهني [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 21-88]
  • التربية البيئية - مدخل تفکير النظم برنامج في التربية البيئية قائم على مـدخـل تفکــير النظـم لتنمية عادات التفکير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 71-99]
  • التصورات الخطأ فاعلية نموذج زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 21-88]
  • التعلم القائم على السياق (IC فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) فى تنمية الفهم العميق وانتقال اثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 165-213]
  • التعليم في مجال التغير المناخى الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخى في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 41-70]
  • التفاعل التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 45-142]
  • التفکير البصري استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 1-44]
  • التفکير البصرى استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 101-145]
  • التفکير التأملى فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم فى تنمية التفکير التأملى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 99-150]
  • التفکير المنتج التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 45-142]
  • التنمية المستدامة برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشارکى لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ 21لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 199-225]
  • التنمية المستدامة الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخى في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 41-70]
  • التنور البيئي أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 133-165]
  • الدافعية للإنجاز فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الکيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 133-246]
  • الصف الثاني الإعدادي فاعلية نموذج زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 21-88]
  • الطلاب معلمي الکيمياء أثر استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الکيمياء بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 151-195]
  • العبء المعرفي استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 101-145]
  • العبء المعرفى التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 45-142]
  • العلوم استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 101-145]
  • الفهم العميق فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) فى تنمية الفهم العميق وانتقال اثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 165-213]
  • الکفاءة الذاتية برنامج تدريبي قائم على مدخل الإرشادMentoring لتحسين الکفاءة الذاتية في التدريس الاستقصائي لمعلمي العلوم المتمرسين Veteran Teachers، وتقديرهم لمجتمع التعلم المهني [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 21-88]
  • الکفاءة الذاتية المدرکة استخدام نموذج کولب لتنمية الاستدلال الفيزيائى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 143-198]
  • المحتوى المعرفي مدى تمکن معلمي العلوم قبل الخدمة من المحتوى المعرفي لمقررات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي...دراسة استکشافية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 89-132]
  • المدرسة الشاملة الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخى في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 41-70]
  • المرحلة الإبتدائية فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) فى تنمية الفهم العميق وانتقال اثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 165-213]
  • المرحلة الإعدادية نموذج تدريسي قائم على نظرية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات الذات التنظيمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 89-132]
  • المرحلة الإعدادية أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 133-165]
  • المرحلة الاعدادية برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشارکى لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ 21لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 199-225]
  • المرحلة الثانوية العامة فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الکيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 133-246]
  • المسائل الفيزيائية التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 45-142]
  • المسئولية البيئية برنامج تدريبي للقائمين على منظمات المجتمع المدني بجمهورية العراق عن جودة الحياة وأثره في تنمية المسئولية البيئية لدى الاعضاء [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 97-132]
  • المفاهيم البيولوجية نموذج تدريسي قائم على نظرية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات الذات التنظيمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 89-132]
  • انتقال اثر التعلم فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) فى تنمية الفهم العميق وانتقال اثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 165-213]

ت

  • تاريخ العلم فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم فى تنمية التفکير التأملى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 99-150]
  • تحديات القرن الحادى والعشرين الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخى في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 41-70]
  • تدريس الفيزياء التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 45-142]
  • تعليم العلوم تعليم العلوم غير العلمي [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 1-20]
  • تکنولوجيا الواقع المعزز فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الکيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 133-246]
  • تنمية الحس العلمي فاعلية نموذج زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 21-88]

ج

  • جودة الحياة برنامج تدريبي للقائمين على منظمات المجتمع المدني بجمهورية العراق عن جودة الحياة وأثره في تنمية المسئولية البيئية لدى الاعضاء [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 97-132]

ش

  • شبکات التفکير البصرى استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 101-145]

ص

  • صعوبات تعلم الکيمياء فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الکيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 133-246]

ط

  • طالبات الصف الثاني الثانوي فعالية نموذج مکارثي في تنمية مهارات کتابة المعادلات الکيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 1-20]
  • طلاب الشعب العلمية فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم فى تنمية التفکير التأملى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 99-150]
  • طلاب الکليات العلمية مستوى عادات العقل لدي طلاب الکليات العلمية بجامعة المنيا وجامعة دراية الخاصة [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 45-98]
  • طلاب المرحلة الثانوية التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 45-142]

ع

  • عادات التفکير - المسئولية البيئية برنامج في التربية البيئية قائم على مـدخـل تفکــير النظـم لتنمية عادات التفکير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 71-99]

ف

  • فلسفة العلم فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم فى تنمية التفکير التأملى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 99-150]
  • فهم طبيعة العلم فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم فى تنمية التفکير التأملى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 99-150]

م

  • متعة التعلم استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 1-44]
  • مدخل الإرشاد Mentoring برنامج تدريبي قائم على مدخل الإرشادMentoring لتحسين الکفاءة الذاتية في التدريس الاستقصائي لمعلمي العلوم المتمرسين Veteran Teachers، وتقديرهم لمجتمع التعلم المهني [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 21-88]
  • مدخل الاستقصاء فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) فى تنمية الفهم العميق وانتقال اثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 165-213]
  • مدخل التعلم القائم على السياق استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 51-96]
  • مدخل المعلم کعالم (TAS) فعالية برنامج قائم على مدخل المعلم کعالم (TAS) فى تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين والإتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 1-50]
  • مستوى عادات العقل مستوى عادات العقل لدي طلاب الکليات العلمية بجامعة المنيا وجامعة دراية الخاصة [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 45-98]
  • معلمي العلوم المتمرسين Veteran Teachers برنامج تدريبي قائم على مدخل الإرشادMentoring لتحسين الکفاءة الذاتية في التدريس الاستقصائي لمعلمي العلوم المتمرسين Veteran Teachers، وتقديرهم لمجتمع التعلم المهني [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 21-88]
  • مفاهيم التکنولوجيا الخضراء أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 133-165]
  • مفاهيم مادة العلوم فاعلية نموذج زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 21-88]
  • منظمات المجتمع المدني برنامج تدريبي للقائمين على منظمات المجتمع المدني بجمهورية العراق عن جودة الحياة وأثره في تنمية المسئولية البيئية لدى الاعضاء [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 97-132]
  • منهج الکيمياء فعالية نموذج مکارثي في تنمية مهارات کتابة المعادلات الکيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 1-20]
  • مهارات التفکير التخيلي استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 51-96]
  • مهارات الذات التنظيمية نموذج تدريسي قائم على نظرية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات الذات التنظيمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 89-132]
  • مهارات القرن الـ 21 برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشارکى لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ 21لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 199-225]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين أثر استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الکيمياء بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 151-195]
  • مهارات القرن الحادى والعشرين- الإتجاه نحو مهنة التدريس فعالية برنامج قائم على مدخل المعلم کعالم (TAS) فى تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين والإتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 1-50]
  • مهارات حل المشکلات استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 51-96]
  • مهارات کتابة المعادلات الکيميائية فعالية نموذج مکارثي في تنمية مهارات کتابة المعادلات الکيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 1-20]

ن

  • نظرية التلمذة المعرفية نموذج تدريسي قائم على نظرية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات الذات التنظيمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 89-132]
  • نظرية الذکاء الناجح التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 45-142]
  • نماذج التدريس البنائي (ويتلى أثر استخدام نماذج التدريس البنائي (ويتلى – نيدهام – ادي وشاير) في تنمية مهارات التفکير التوليدي وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي بالقصيم [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 133-164]
  • نموذج زاهوريک البنائي فاعلية نموذج زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 21-88]
  • نموذج کولب استخدام نموذج کولب لتنمية الاستدلال الفيزيائى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 143-198]
  • نموذج مکارثي فعالية نموذج مکارثي في تنمية مهارات کتابة المعادلات الکيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 1-20]
  • نيدهام أثر استخدام نماذج التدريس البنائي (ويتلى – نيدهام – ادي وشاير) في تنمية مهارات التفکير التوليدي وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي بالقصيم [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 133-164]